بقيمة مليار دولار.. تحالف مغربي يظفر بصفقة إنجاز ميناء الداخلة متفوقا على عرض فرنسي ومصري

 بقيمة مليار دولار.. تحالف مغربي يظفر بصفقة إنجاز ميناء الداخلة متفوقا على عرض فرنسي ومصري
الصحيفة – حمزة المتيوي
السبت 1 ماي 2021 - 19:49

علمت "الصحيفة" أن التحالف المكون من الشركتين المغربيتين "SGTM – الشركة العامة للأشغال بالمغرب" و"صوماجيك" أصبحت بحكم الأمر الواقع الشركة الفائزة بطلب العروض الخاص بإنجاز ميناء الداخلة الأطلسي البالغ غلافه المالي 10 ملايير درهم (ما يزيد على مليار دولار)، وذلك بعد أن فشلت باقي طلبات العروض المنافسة في اجتياز مرحلة الانتقاء الأولي، ما يعني أن التحالف المغربي أضحى المرشح الوحيد في المرحلة النهائية.

ووفق المعطيات التي حصلت عليها "الصحيفة" من مصادر عليمة متخصصة في مجال الموانئ، فإن التحالف المغربي كان الوحيد الذي استطاع الاستجابة للشروط المفروضة من طرف وزارة التجهيز والنقل واللوجيستيك والماء، الجهة الحكومية المكلفة بالمشروع، ضمن طلبات العروض الخاصة بمرحلة الانتقاء المسبق التي أُطلقت سنة 2019، ليقع عليه الاختيار وحيدا يوم 27 أبريل 2021 كمؤهل للمرور للمرحلة النهائية من هذه الصفقة العمومية.

ويتكون التحالف المغربي من شركة "صوماجيك" التي تستثمر في العديد من المجالات من بينها الأشغال الكبرى، والتي سبق لها في أشغال بناء وتوسيع وتجديد العديد من الموانئ التجارية والعسكرية، من بينها أشغال توسيع ميناء طنجة المتوسطي وبناء الميناء العسكري بالقصر الصغير إلى جانب إنشاء ميناءي بوجدور والعيون في الأقاليم الصحراوية، كما سبق لها أن شاركت في أشغال بناء موانئ ومشاريع في 9 دول في إفريقيا وأمريكا اللاتينية.

أما الطرف الثاني في هذا التحالف فهو "SGTM" العاملة في مجال الأوراش العمومية الكبرى منذ 1971 والحاصلة على شهادة الجودة "ISO 9001" سنة 2000، وبدورها شاركت في إنجاز أشغال ميناء طنجة المتوسطي إلى جانب مشاريع أخرى كبرى مثل برجي "توين سانتر" و"موروكو مول" ومطار محمد الخامس بالدار البيضاء والمكتبة الوطنية وقنطرة الأمير الحسن في الرباط ومطار وجدة وملعب مراكش الكبير.

وعادة ما كانت "SGTM" تتحالف مع شركات أجنبية، تركية أساسا، لإنجاز الأشغال المرتبطة بالموانئ، على غرار ما جرى عند إنجازها لمشروعي ميناءي الناظور وآسفي، لكنها هذه المرة اختارت التحالف مع شركة "صوماجيك" المغربية نظرا لسمعتها القارية في هذا المجال، الأمر الذي مكن التحالف المغربي من التفوق على 4 عروض من بينها تحالف "إيفاج وإي دي" الفرنسي وعرض "المقاولون العرب" المصري.

يشار إلى أن الوزارة الوصية كانت قد أعلنت أن مشروع المركب المينائي للداخلة سيكلف 10 مليارات درهم وسيُنشأ على مساحة إجمالية تبلغ 1650 هكتارا، وسيتكون من ميناء تجاري وميناء مخصص للصيد الساحلي والصيد في أعالي البحار وميناء مخصص لصناعة السفن، كما أن تصميمه يسمح بتطويره وتوسعته مستقبلا.

كوكب الجزائر

كثيرة هي الأمور التي يمكن استنتاجها من "معركة القميص" بين المغرب والجزائر، والتي هي في الحقيقة صدام بين فريق لكرة القدم يمثل مدينة مغربية صغيرة غير بعيدة عن الحدود الجزائرية، ...